ايقونات التواصل الاجتماعي

برنامج منحة تمكين الشباب (Empower)

برنامج منحة تمكين الشباب
برنامج منحة تمكين الشباب (Empower) للعام الدراسي 2012 - 2013
إجابة على الأسئلة المتكررة
1- ما هو برنامج منحة تمكين الشباب؟
 برنامج تمكين الشباب هو منحة دراسية مقدمة من الجامعة الأمريكية لخمس طلاب من محافظات بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والفيوم – بتمويل كامل أو جزئي – للحصول على درجة البكالوريوس في جميع التخصصات المتاحة بالجامعة الأمريكية. يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب المختارين من المدارس الحكومية والخاصة بالمعارف والمهارات اللازمة من أجل الدعوة إلى احترام حقوق الإنسان وخدمة وطنهم والمشاركة في تنميته، من خلال الدراسة الأكاديمية وبرامج التدريب اللاصفية.
2- ما هي الجامعة الأمريكية وبمَ تشتهر؟
تأسست الجامعة الأميركية بالقاهرة في عام 1919 من قبل فريق أمريكي هدفه خدمة التعليم والمجتمع في منطقة الشرق الأوسط.  تعد الجامعة الأمريكية اليوم الجامعة الرئيسية في المنطقة التي توفر تعليماً باللغة الإنجليزية، وهى تساهم بشكل أساسي في تنمية الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية بالعالم العربي. كما تعد ملتقى لثقافات العالم لما تتيحه من مناظرات تستند على الحجة ولجهودها في دعم التفاهم العالمي. 
 الجامعة الأمريكية بالقاهرة جامعة مستقلة، غير هادفة للربح، غير طائفية، متعددة الثقافات والتخصصات وتمنح فرصاً متساوية لجميع الدارسين، ومعترف بها كليةً في مصر والولايات المتحدة الأمريكية. تستند المناهج الدراسية بالجامعة على التعليم الليبرالي والعملي،  كما تتيح فرص البحث الدقيق للقضايا المحورية في كل التخصصات الرئيسية. ولمعرفة المزيد برجاء زيارة موقع الجامعة الأمريكية:http://www.aucegypt.edu/ar/about/Pages/default.aspx

3- ما هي المميزات التي تقدمها المنحة؟
تتميز المنحة عن غيرها من منح مثيلة لها بالجامعة الأمريكية بما تقدمه من تدريبات عملية وأنشطة لا صفية إضافة إلى تغطية المصروفات الدراسية أو جزء منها والكتب الدراسية والتأمين الصحي والإقامة بالجامعة الأمريكية والأنشطة الجامعية، كما توفر أيضا أنشطة صيفية للطلاب لتصقل دراستهم بالخبرات العملية.

4- ما هي شروط التقدم للمنحة؟
·        أن يكون الطالب أو الطالبة  مقيد بالصف الثالث الثانوي بمدارس نظام الثانوية العامة للعام الدراسي  2011 / 2012  التابعة لمحافظات بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، الفيوم .
·        أن يكون الطالب أو الطالبة مصري الجنسية.
·        ألا يقل المجموع الكلي  في كل من الصفين الثاني والثالث الثانوي على حده عن 95% لشعبة علمي و92% لشعبة أدبي.
·        ألا تقل درجة اللغة الإنجليزية عن 90%.
·        الريادة في مجال خدمة المجتمع أو  المشاركة في الأنشطة المدرسية.
·        ألا يكون للمتقدم أخ أو أخت يدرس بالجامعة الأمريكية أو تخرج منها.
·        اجتياز اختبار IELTS  على مدار العامين السابقين أو تقديم إيصال يفيد التقدم للاختبار في شهر يوليو 2012.

5- ما هي الأوراق المطلوبة؟
·         استمارة برنامج تمكين الشباب من الموقع الالكتروني
 http://www.aucegypt.edu/studentlife/Scholarships/Empower/Pages/home.aspx
·        استمارة المنح المالية المقدمة من قبل الجامعة الأمريكية
·        صورة من شهادة الميلاد
·        خطاب من الإدارة التعليمية بنوع المدرسة المسجل بها أو المتخرج منها الطالب / الطالبة (حكومية أو خاصة أو تجريبية أو لغات).
·        صور من شهادتي الإعدادية – الصف الأول الثانوي.
·         مستخرج رسمي من شهادة درجات الصف الثاني الثانوي، يليها تقديم مستخرج رسمي من شهادة درجات الصف الثالث الثانوي فور إعلان نتيجة الثانوية العامة.
·        صور شهادات تدل على الأنشطة اللاصفية  للطالب / الطالبة.
·        إيصال من المركز الثقافي البريطاني يفيد بأن الطالب أو الطالبة قد تم الحجز له في اختبار IELTS بشهر يوليو 2012، أو صورة من نتيجة اختبار سابق على الا تتعدى عامين سابقين عن تاريخ التقدم للمنحة، وتقديم بيان الدرجات فور إعلان النتيجة.

6- ما هى نوعية المدارس التي تشترطها المنحة؟
تقبل المنحة الطلبة المتقدمين من كل المدارس التي تعمل بنظام الثانوية العامة المصري سواء حكومي أو خاص أو تجريبي أو قومي أو لغات.

7- هل اختيار الطالب يعتمد على التوزيع الجغرافي للمدرسة الثانوية؟
نعم يعتمد اختيار الطالب / الطالبة على التوزيع الجغرافي الخاص بالمدرسة الثانوية المقيد بها.
8- هل يمكن لطلبة الفرق الأولى بالجامعات التقدم للمنحة؟
لا يمكن لطلبة الفرق الأولى بالجامعات التقدم للمنحة.

 9-  ما هي المحافظات التي يمكن لطلابها التقدم لمنحة برنامج تمكين الشباب ؟ ولماذا؟
 المحافظات التي يمكن لطلابها التقدم هي: بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، الفيوم.
تأخذ الجامعة الأمريكية على عاتقها مهمة تنمية الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية في مصر والعالم العربي. وفي هذا الإطار،  تخصص الجامعة الأمريكية هذه المنحة الجديدة من نوعها لرفع معدلات التنمية البشرية للمحافظات الأكثر حاجة لها وهي المحافظات الخمسة السابق ذكرها وفقا لتقرير التنمية البشرية الصادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

10-  هل يمكن تقديم بعض المستندات المطلوبة واستكمالها لاحقا؟
لا، ينبغي تقديم الأوراق كاملة حرصا من إدارة البرنامج على مصلحة الطلاب في مرحلة التقييم، وذلك باستثناء شهادة الثانوية العامة ونتيجة اختبار IELTS اللتين يتم تقديمهما فور إعلان نتيجتهما.
  
11- هل يمكن تقديم استمارة طلب تخفيض المصروفات باللغة العربية؟
لا، يجب تقديم جميع الاستمارات باللغة الإنجليزية ولا تقبل الاستمارات المقدمة باللغة العربية، والاستمارة العربية مجرد دليل استرشادي للمساعدة على استكمال البيانات  المطلوبة.

12- ما المقصود بالتمويل الكلي أو الجزئي ؟
 يقصد بالتمويل الكلي للطالب / للطالبة بأن المنحة شاملة المصروفات الدراسية والكتب الدراسية والتأمين الصحي والإقامة بالجامعة الأمريكية والأنشطة الجامعية. ولا يتحمل الطالب / الطالبة في هذه الحالة سوى تكاليف الوجبات الغذائية والمواصلات طوال فترة الدراسة بالجامعة.
ويقصد بالتمويل الجزئي للطالب/ الطالبة بأن المنحة شاملة الكتب الدراسية والتأمين الصحي والإقامة بالجامعة الأمريكية والأنشطة الجامعية وجزء من المصروفات الدراسية  بحد أدنى50%.
ويتحدد ذلك بناء على قرار اللجنة المتخصصة فى دراسة الحالة الاقتصادية للأسرة، وعلى الطالب / الطالبة تحمل تكاليف باقي المصروفات الدراسية والوجبات الغذائية والمواصلات طوال فترة المنحة.

13- ما هي المصروفات المتوقعة من الطالب / الطالبة الممول بتمويل جزئي للمنحة؟
لمعرفة قيمة المصروفات الدراسية للجامعة في الفصل الواحد دون أية خصومات،  برجاء الضغط على الرابط الالكتروني التالي:

14- كيف يتم تسليم الأوراق والمستندات المطلوبة؟
ترسل المستندات المطلوبة في مظروف مسجل في موعد أقصاه 28 يونيو بعلم الوصول أو باليد إلى:
الجامعة الأمريكية بالقاهرة – ص.ب 74 – القاهرة الجديدة 11835 – القاهرة ( مكتب إعداد وتنمية القادة).
وللاستفسار: 026153864 –فاكس:0227950000 أو بريد الكتروني : empower@aucegypt.edu

15- متى يمكن للطالب / للطالبة معرفة نتيجة تقديم الأوراق وإن كان سيتم ترشيحه للمنافسة والتقييم ؟
يتم الاتصال بالطالب / الطالبة من قبل إدارة البرنامج لتحديد مواعيد المقابلات المقررة في أول شهر أغسطس 2012 وتعلن النتيجة النهائية في شهر أغسطس 2012.

16- متى يمكن للطلاب استعادة الأوراق والمستندات المقدمة للمنحة في حالة عدم قبوله بها؟
يمكن للطلاب استعادة الأوراق والمستندات الخاصة بهم في أول أكتوبر 2012 وحتى نهاية ديسمبر 2012 بناءاً على طلب من الطالب / الطالبة يقدم لإدارة البرنامج وذلك خلال يومين  من تاريخ تقديم الطلب.

17- كيف يتم اختيار الطلاب للالتحاق بالبرنامج؟
يتم اختيار الطلاب للالتحاق بالبرنامج من خلال لجنة تقييم مكونة من أساتذة الجامعة الأمريكية وخبراء من المنظمات غير الحكومية لفحص الأوراق المقدمة من المتقدمين وذلك لاختيار أفضل الطلاب وللتصفية فيما بينهم من خلال التأكد من مدى استيفاء شروط التقدم والمقابلة الشخصية.
18– ما هو نوع اختبار اللغة الانجليزية؟ وكيف يمكن الاستعداد له؟
نوع الاختبار هو Academic IELTS ، ويمكن الاستعداد له من خلال زيارة الموقع الخاص به http://www.ielts.org/candidates.aspx أو مراجعة الكتيب الخاص بالامتحان المتاح  بمكتبة المركز الثقافي البريطاني.
19- ما هو آخر ميعاد للتسجيل والتقدم لاختبار IELTS بالمركز الثقافي البريطاني؟
يتم التسجيل بالمركز الثقافي البريطاني في موعد أقصاه 27 يونيو 2012 وذلك للتقدم لاختبار IELTS في يوم 12 يوليو 2012 وتعلن النتيجة بعد الاختبار بـ 13 يوم عمل، ثم تقدم النتيجة لمكتب إعداد القادة في موعد أقصاه يوم 27 يوليو حتى يتمكن الطالب / الطالبة من دخول مراحل التقييم والإختيار النهائي.
ملحوظة: برجاء التنويه عند التسجيل بغرض اجتياز الاختبار للتقدم لمنحة Empower التابعة لمكتب إعداد القادة بالجامعة الأمريكية. لمزيد من المعلومات، برجاء الاتصال بالأستاذة/ أماني منصور، المجلس الثقافي البريطاني،  T +20 (0)2 3300 1871 | .  amani.mansour@britishcouncil.org.eg | www.britishcouncil.org.eg 

20- ما هي النتيجة المطلوبة في اللغة الانجليزية للالتحاق بالبرنامج؟
 أقل درجة للقبول هي  5.5 درجات للكتابة( Writing) وللإجمالي(Overall) ، مع الأخذ في الاعتبار بأن الأفضلية للدرجة الأعلى.
21-  بعد الالتحاق بالمنحة هل سيقيم الطالب / الطالبة بالمنزل أم بالمدينة الجامعية؟
يجب على الطالب / الطالبة  الملتحق بالمنحة أن يقيم في المدينة الجامعية وأن يلتزم بقواعدها.
22- هل يجوز للطالب السفر لمحافظته أثناء العطلات الأسبوعية والرسمية؟
نعم يستطيع الطالب/الطالبة السفر في أيام الأجازات الرسمية، ويستطيع أيضا السفر بأيام العطلات الأسبوعية على نفقته الخاصة إذا لم يكن هناك أية أنشطة أو تدريبات خاصة بالبرنامج في فترة سفره.
23- ما هي الأقسام ( الكليات ) المتاحة بالجامعة الأمريكية؟
يمكنك الرجوع إلى الموقع الالكتروني الخاص بالجامعة للحصول على جميع المعلومات عن الأقسام المتاحة بالجامعة الأمريكية.  http://catalog.aucegypt.edu/content.php?catoid=15&navoid=475

24- ما هي مدة الدراسة؟
تعتمد مدة الدراسة للطالب /  الطالبة على التخصص الأكاديمي بحد أقصى خمس سنوات.
25- متى تسقط المنحة من الطالب / الطالبة؟
في حالة عدم التزام الطالب بقواعد الدليل الجامعي للجامعة الأمريكية، وشروط وقواعد برنامج منحة تمكين الشباب (Empower) من خلال لائحته والتي يشترط بها ألا يقل الطالب / الطالبة عن المستوى الأكاديمي المطلوب، والالتزام بحضور الأنشطة والتدريبات التي ينظمها برنامج منحة تمكين الشباب خلال مدة الدراسة

No comments